اخبار البحرين الان - مجلة علمية بجامعة البحرين تحقق تقدماً في قاعدة بيانات عالمية . اليوم الأربعاء 08 يوليو 2020

اخبار البحرين الان - مجلة علمية بجامعة البحرين تحقق تقدماً في قاعدة بيانات عالمية . اليوم الأربعاء 08 يوليو 2020
اخبار البحرين الان - مجلة علمية بجامعة البحرين تحقق تقدماً في قاعدة بيانات عالمية . اليوم الأربعاء 08 يوليو 2020
  • حمزة: استقطبت العلماء والباحثين وأصبحت في مصاف المجلات العالمية المرموقة

حققت المجلة العربية للعلوم الأساسية والتطبيقية، الصادرة عن كلية العلوم بجامعة البحرين تقدماً في تقييم قاعدة البيانات العالمية (سكوبس).

وهنأ رئيس جامعة البحرين أ.د.رياض يوسف حمزة، القائمين على تحرير المجلة لجهودهم العلمية الكبيرة الرامية إلى جعل هذه المجلة جزءاً أصيلاً من إنتاج المعرفة العلمية في جامعة البحرين خصوصاً، وفي المنطقة العربية والعالمية عموماً. وقال: "استطاعت هذه المجلة التي تزخر بالكثير من الكفاءات العلمية، من استقطاب العديد من العلماء والباحثين والمحكمين العرب الذين أثروا هذه المجلة"، مؤكداً بأن المجلة اليوم قد أصبحت في مصاف المجلات العلمية العالمية المرموقة.

وسجلت المجلة -التي تُنشر من قبل جامعة البحرين عبر دار النشر العالمية- مقياساً وصل إلى (3.8) لدى قاعدة البيانات العالمية (سكوبس) للعام 2019 الماضي، محققة مقياساً مضاعفاً عما كانت عليه قبل عام، وهو ما يعتبر مؤشراً على ارتفاع سمعة المجلة، إذ وصل متوسط الاستشهاد للبحوث المنشورة إلى 4 مرات لكل بحث.

كما أظهر مقياس (SJR) التابع لقاعدة بيانات "سيماجو" لتقييم المجلات العلمية، بأن تقييم المجلة للعام الماضي 2019 وصل إلى (0.46)، ويمثل هذا التقييم مقياساً للتأثير العلمي للمجلات العلمية التي تمثل عدد الاستشهادات التي تتلقاها المجلة مقارنة بالمجلات الأخرى.

من جانبه، قال عميد كلية العلوم بجامعة البحرين ورئيس تحرير المجلة العربية للعلوم الأساسية والتطبيقية أ.د.محمد الحلو: "إن سبب تقدم المجلة يرجع إلى تميز هيئة التحرير العالمية القائمة على المجلة، وإلى انتقال نشر المجلة إلى نظام العدد السنوي المفتوح، الذي تظهر من خلاله البحوث المقبولة للنشر في العدد مباشرة فور الانتهاء من إعدادها على قاعدة سكوبس العالمية دون أي تأخير، مما يتيح للباحثين في العالم الاطلاع على بحوث المجلة والاستشهاد بها فور صدورها".

وأشار الحلو إلى نشر المجلة لأعداد خاصة تواكب توجه البحوث العلمية في العالم، لافتاً إلى الإعلان عن فتح المجال للنشر في عددين خاصين من المجلة، الأول عن فيروس كورونا (كوفيد 19) بحثا وتحليلا، والثاني عن المحددات والتدابير المضادة للإرهاق في الصحة والأمراض العصبية والعضلية.

وبين نائب الرئيس للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا، ومدير تحرير المجلة أ.د.وهيب الناصر، أن المجلة حققت تقدماً ملحوظاً بعدما انتقلت إلى دار النشر الحالية تيلر وفرانسيس.

وكانت المجلة تعرف سابقاً باسم "مجلة اتحاد الجامعات العربية للعلوم الأساسية والتطبيقية"، إذ قام الناصر بتأسيسها عام 2001، عندما اتخذت جمعية كليات العلوم في اتحاد الجامعات العربية كلية العلوم بجامعة البحرين مقراً لها، وقد صدر العدد الصفري للمجلة عام 2002.


نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، اخبار البحرين الان - مجلة علمية بجامعة البحرين تحقق تقدماً في قاعدة بيانات عالمية . اليوم الأربعاء 08 يوليو 2020 ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الوطن البحرنيه

التالى اخبار البحرين الان - ابتهاج خليفة: المجتمع البحريني إيجابي يتحدى الهموم وينشد السلام . اليوم السبت 01 أغسطس 2020