اخبار البحرين الان - كيف تميز على العملة الأصلية من المزيفة؟ . اليوم الأربعاء 05 أغسطس 2020

اخبار البحرين الان - كيف تميز على العملة الأصلية من المزيفة؟ . اليوم الأربعاء 05 أغسطس 2020
اخبار البحرين الان - كيف تميز على العملة الأصلية من المزيفة؟ . اليوم الأربعاء 05 أغسطس 2020

البطاقة السكانية تحمل أسرارا من أبرزها صورة جلالة الملك

أيمن شكل:

كشف خبير التزييف والتزوير ورئيس القسم بالإدارة العامة لأدلة المادية محمد عبدالوهاب، عن كيفية التعرف على العملة الأصلية من المزيفة بمجرد اللمس، حيث أوضح أن الشريط العريض السفلي من العملة يجب أن يحتوي على زخارف بارزة، يقابلها الأرقام المدونة طوليا باللون الأحمر في العملة الورقية والتي تكون محفورة إلى الداخل.

وقال عبدالوهاب: إنه عند إحالة قضية خاصة بالعملة المزيفة، تبدأ عملية الفحص النظري بالعين المجردة من حيث الملمس وزهاء الألوان، ثم يتم الفحص بالعدسات مشيرا إلى وجود 3 أنواع من الطباعة في العملة الواحدة، وهي الطباعة السطحية والغائرة والبارزة، والتي توجد في مناطق معينة بالعملة مثل الشريط العريض السفلي الذي تكون الكلمات والزخارف المرسومة فيه بارزة.

وعند الفحص بالعدسات يظهر في العملة المزيفة وجود شوائب مع عدم ثبات الألوان وزهائها، وتظهر أنها مطبوعة من مخرج طابعة كمبيوتر، ولفت إلى أن أي عملة سواء محلية أو دولية تحتوي على وسائل تأمين للعامة وأخرى لخبراء التزييف والتزوير والفنيين من المصرف المركزي والجرائم الاقتصادية والبنوك وتلك لا يعرفها العامة، ومن أبرزها نوعية الورق المستخدم في طباعة العملة.

ولفت خبير التزييف والتزوير إلى وجود طباعة غائرة لا يمكن ملاحظتها من قبل العامة، ولكنها تتضح عند وضع العملة تحت أجهزة الفحص الدقيقة، كاشفا عن سر في العملات لا يمكن ملاحظته إلا عبر الأجهزة الخاصة، حيث يوجد خط رفيع يرتفع عن منطقة الزخرفة السفلية بالعملة، لكن عند تكبيره تحت الميكروسكوب ستظهر كلمات "مصرف البحرين المركزي" مكونة لهذا الخط، وقال عبدالوهاب: إن العملات المزيفة لا يمكنها طباعة هذه الكلمات بمستوى الدقة التي تكون في العملة الأصلية، وتظهر على هيئة خط بدون أي كلمات، كما يظهر هذا الخط على الجهة المقابلة في العملة باللغة الإنجليزية central bank of bahrain.

وأظهر جهاز فحص العملات والمستندات عند وضع عملة من فئة العشرة دنانير وجود علامات ضوئية تظهر تحت الأشعة فوق البنفسجية وهي لمربع بداخله رقم 10، بالإضافة إلى رقم 10 الظاهر للعامة، الذي يبدو تحت الأشعة مضيئا بخلاف ما يبدو عليه في العملة المزورة.

ويحتوي قسم التزييف والتزوير على عينة من العملات الصحيحة وتسمى العينة القياسية، وتكون من نفس طبعة العملة التي يتم الكشف على مدى صحتها من تزويرها، فيما أوضح خبير التزييف والتزوير أن العملات تطبع على أوراق خاصة تحتوي على نسبة تقديرية من الشوائب التي تحافظ على ألوانها حتى لا تتأثر بعوامل الاستخدام المتكرر والتعرض لأشعة الشمس وغيرها من عوامل تغيير الألوان على الورق العادي.

من جانب آخر تظهر البطاقة السكانية عند وضعها تحت جهاز الأشعة فوق البنفسجية صورة جلالة الملك في منتصف البطاقة، والتي لا تظهر في الوضع العادي، كما يظهر عند تكبير البطاقة السكانية تحت الميكروسكوب أن الخط الذي يقع في منتصف البطاقة ليس خطا، وإنما كتابة 98.4% مملكة البحرين.


نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، اخبار البحرين الان - كيف تميز على العملة الأصلية من المزيفة؟ . اليوم الأربعاء 05 أغسطس 2020 ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الوطن البحرنيه

السابق اخبار البحرين الان - ولي العهد يلتقي رئيس مجلس إدارة شركة "تشاينا ناشونال بايوتيك قروب - سينوفارم" شركة الأدوية الصينية، ورئيس التنفيذي لمجموعة "جي 42" . اليوم الخميس 17 سبتمبر 2020
التالى اخبار البحرين الان - اللجنة التنسيقية: تأجيل عودة الهيئات الإدارية والتعليمية والفنية بالمدارس الحكومية أسبوعين . اليوم الخميس 17 سبتمبر 2020