اخبار فلسطين قلقيلية: خلايا النحل لها نصيب من الغاز المسيل للدموع

اخبار فلسطين قلقيلية: خلايا النحل لها نصيب من الغاز المسيل للدموع
اخبار فلسطين قلقيلية: خلايا النحل لها نصيب من الغاز المسيل للدموع

قلقيلية-"القدس"دوت كوم- مصطفى صبري- لم تسلم خلايا النحل في مدينة قلقيلية من انتهاكات الاحتلال، فلها نصيب من قنابل الغاز المسيل للدموع الذي يطلقه الجنود على الشبان بهدف إبعادهم عن الجدار العنصري والأسيجة الأمنية في المكان.

المزارع محمد قواس من قلقيلية "57 عاما " يضع في أرضه عددا من خلايا النحل وعلى مسافة الصفر مع الجدار العنصري والقريبة من بوابة طريق حبلة القديم جنوب قلقيلية، وتتعرض هذه الخلايا إلى استهداف بقنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت ايضا وتسبب أضرارا كبيرا في الخلايا الموجودة.

يقول المزارع محمد قواس :" هذه الخلايا الموجودة في المكان اخترت مكانها كي تكون المسافة مع مناطق خلف الجدار ومناطق ال48 قريبة على النحل، فلم يعد في قلقيلية مناطق كي تكون فيها خلايا للنحل، ومن الناحية العلمية رحلة النحلة اليومية ذهابا وايابا ثلاثة كيلومترات، وبالتالي تستطيع النحلة القريبة من الجدار لذهاب إلى الداخل الفلسطيني مسافة تزيد عن الكيلو ونصف واكثر ثم العودة ومعها الغذاء من بيارات ومشاتل في المنطقة".

ويتابع قائلا :" إلا أن هذه الخلايا تتعرض بشكل مستمر لاطلاق قنابل الغاز والصوت معا في الأونة الأخيرة من قبل الدوريات التي تكون خلف الجدار والسياج الأمني وتطلق القنابل والرصاص المطاطي والمعدني والحي، ويكون لخلايا النحل نصيب من هذه القنابل الخطيرة على الخلايا، التي لا تتحمل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت التي تتسبب بحرائق في المكان ".

المزارع القواس يستذكر الوضع قبل الجدار وكيف كانت خلايا النحل تطوف المناطق في الدخل والمناطق الجبلية ويقول :" قبل اقامة الجدار كانت اعداد خلايا النخل بعشرات الآلاف اما اليوم فلا تتعدى الثلاثة آلاف خلية في محافظة قلقيلية، فاغلبها تعرض على انتهاكات احتلالية مباشرة وغير مباشرة ".

يعود المزارع قواس للحديث قائلا :" طبيعة الغاز المسيل للدموع له تاثير قوي على الجهاز التنفسي للإنسان ، فكيف بخلايا النحل، فوصول الغاز للخلية يعني موت ما بداخلها وهروب من تبقى من الخلية، وهنا تكمن الخسارة في الموت والهروب، ولا يوجد مكان اخر لنقل إليه هذه الخلايا، فالمكان البديل المناطق الريفية، إلا ان المستوطنين يقفون بالمرصاد لهذه الخلايا من خلال حرقها أو إتلافها ورش المبيدات عليها ".

المهندس الزراعي احمد ابو شهاب قال:" خلايا النحل يتم استهدافها كونها تكون في مناطق بعيدة، وهناك سهولة لإستهدافها من قبل الاحتلال والمستوطنين، لذا يتوجه المزارع إلى مناطق قريبة من مناطق السكن ويختار الموقع لنشر هذه الخلايا، وهذه الأمكنة لا تمكن الخلية من انتاج العسل، لذا تضاءلت اعداد الخلايا في مناطق الضفة الغربية عما كانت عليه في السابق ".

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، اخبار فلسطين قلقيلية: خلايا النحل لها نصيب من الغاز المسيل للدموع ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : القدس

السابق اخبار فلسطين وزير الخارجية التونسي: فلسطين يجب أن تكون في أي مبادرة ترمي إلى إيجاد حل لقضيتها
التالى اخبار فلسطين الأمم المتحدة ترحب بـ"اتفاق التهدئة" بين حماس وإسرائيل في غزة